منتدى موقع التاريخ

مذكرات مجاهد الخفاجي  

عن قبيلة السادة الغوالب الرضوية الحسينية في العراق

المقدمة ..

بعد أن أكملنا مذكراتنا عن قبيلة خفاجة في العراق رأينا أن نكتب مذكرات أخرى عن قبائل في العراق تكون هذه المذكرات منفردة لكل قبيلة تأريخها ,وبنفس الوقت نعتمد على وثائق لتكون كتاباتنا بأمانة تأريخية مع صور .

ونعتقد أنها خطوة جديدة لكتابة التأريخ الخاص بالقبائل العراقية لم يسبقنا فيها أحد , وبعد أن تكتمل كافة مذكرانتا عن القبائل العراقية سنضع خطوة أخرى لنبين ماهي صلة التقارب بين هذه القبائل في العراق ,ومن ثم خارج العراق .

راجين من الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لنكون دليلا نخدم فيه المسلمين الاجيال بعد الاجيال .

وهذه المذكرات تخص قبيلة السادة الغوالب في العراق المنسوبة الى جدها الجامع السيد غالب بن شمس الدين ( القطب الرضوي الشريف ) ..ونكرر قول الشاعر :ـ

ان تجد عيبا فسد الخللا .....ترق عند الله في كل الملا

لاتعبني ياأخي بل قل معي ....جل من لاعيب فيه وعلا .

وكانت مصادر البحث من شجرة السادة الغوالب في النجف الاشرف وبمساعدة عميد قبيلة السادة الغوالب السيد محسن علي محمد الغالبي ..نقيب السادة الاشراف .

ونسأل الله أن يقبل هذا العمل المتواضع قربة خالصة له سبحانه ..

                                                                                     بقلم

                                                                        مجاهد منعثر منشد الخفاجي

                                                                                  14| 12| 2005 م

                                                        أيميل kafajh-1@yahoo.com

قبيلة السادة الغوالب في العراق .

قال الشريف الرضي ـ قدس سره ـ

بنو اعمامنا مهلا فانا قد تلاكينا                 تلاكينا فلمابلغ الجرح تباكينا

 قبيلة السادة الغوالب الرضوية الحسينية أحد البطون العلوية من القبائل الهاشمية اذان جدها الجامع السيد غالب بن شمس الدين القطب الرضوي الشريف يرتبط فرعا بالسيد الشريف موسى المبرقع بن الامام محمد الجواد عليه السلام ـ ويرتبط جذرا بجده الامام علي بن ابي طالب ـ علية السلام ـ سموا بقبيلة السادة الغوالب نسبة الى اسم جدهم الجامع  السيد غالب بن ( محمد ) شمس الدين بن ( محمود ) قمر الدين بن ( حسن ) بدر الدين بن (احمد ) بهاء الدين بن ( حسن ) جمال الدين بن ( محمود ) شرف الدين بن ( حسن ) فائز الدين بن نور الدين بن ( محمود ) شهاب الدين بن ( الحسين ) بدر الدين بن ( حسن ) بيداء الاستدرجاني بن ابي الفتح عيسى بن محمد بن ( احمد ) جمال الدين بن ابو الحسن ( موسى الابرش ) ضياء الدين بن ابو عبد الله (احمد النقيب ) بن ابو علي ( محمد الاعرج ) بن ابو المكارم (احمد النقيب ) بن موسى المبرقع بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى بن جعفر بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام ابي عبد الله الحسين بن الامام علي بن ابي طالب ـ عليهم سلام الله جميعا ـ .

ولد السيد غالب في المدينة المنورة سنة 937 هـ وبعد فترة من عمره هاجر من مدينة جده الرسول الاكرم الى مدينة جده الامام علي ( الكوفة ) وسكن فيها وأصبح عالما فقيها وقد كلفته الحوزة العلمية في النجف بالذهاب الى شمال بغداد الى منطقة ديالى لاداء واجباته الدينية كداعية اسلامي .فأكتسب سمعة وصيتا على المستوى الديني والعشائري واصبح قطب رضويا روحيا واجتماعيا ..وتوفي سنة 1008 هـــــ ودفن في منطقة سكناه الاخيرة وسميت المنطقة بأسمه ( منطقة الغالبية ) حيث شيد له مرقد كمزار ,وقد انتشرت ذريته في عدة مناطق في العراق وتشكلت منها عشائر واسر علوية .

عشائر السادة الغوالب الرضوية الحسينية

الشيخ العام للسادة الغوالب في العراق هو السيد محمد علي محمد جاسم الغالبي ((ابو عرابيد )) وعميد السادة الغوالب هو ( السيد محسن علي محمد الغالبي ) ..

وتتقسم قبيلة السادة الغوالب الى العشائر التالية : ـ

  1. عشيرة السادة ال موسى الحراكة وشيخها السيد محسن علي محمد الغالبي

ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال موسى نسبة الى جدهم السيد موسى بن احمد بن ابراهيم بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذي قار ارض الحصونة والمثنى والنجف وبغداد .

وتتألف من ستة افخاذ هم : ـ

ـ فخذ اسادة ال ماجد رئيس الفخذ هو السيد محمد علي محمد  

ـ فخذ السادة ال حسين                  السيد طالب حميد راضي

ـ فخذ السادة ال محسن                  السيد مالك عدنان حسين

ـ فخذ السادة ال احمد                     السيد صباح جاسم نعمة

ـ فخذ السادة ال كاظم                     السيد أحسان حسن احمد

ـ فخذ السادة ال فليح                      السيد كاظم حسين فليح

  1. عشيرة السادة ال محسن             شيخها السيد خلف غانم هاشم الغالبي

سميت بعشيرة ال محسن نسبة الى جدهم السيد محسن بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

توزع مساكنهم في ذي قارالشطرة وبغداد وميسان والبصرة والكوت .

وتتألف العشيرة من ثلاثة عشر فخذا هم :ـ

ـ فخذ السادة ال حسين   شيخهم السيد مهدي حاشوش عبد الله

ـ فخذ السادة ال بندر      شيخهم السيد عزيز زغير بشير

ـ فخذ السادة ال فضل     شيخهم السيد ثامر والي قصر

ـ فخذ السادة ال مشخول شيخهم السيد حسن عبد الله مشخول

ـ فخذ السادة ال بحر                السيد ناصر حسين بحر

ـ فخذ السادة ال خلف              السيد جاسب علي مشخول

ـ فخذ السادة ال تمام              السيد جواد كاظم علي تمام

ـ فخذ السادة ال بنيان             السيد حسن بديري جاسب

ـ فخذ السادة ال رخيص          السيد وحيد خضر محمد رخيص

ـ فخذ السادة ال محمود          السيد حسين اسماعيل طلال

ـ فخذ السادة ال كاني             السيد ابراهيم جابر ماجد

ـ فخذ السادة ال طوفان          السيد جبر ياسر طوفان

ـ فخذ السادة ال محسن         السيد هندول هاشم نصيف       

  1. عشيرة السادة ال مسافر شيخها السيد محمد محسن شناوة الغالبي

ترتبط فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ سميت ال مسافر نسبة الى جدهم السيد الشريف مسافر بن عكاب بن يوسف بن يعقوب بن سعد بن محمد أمين بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذي قار الشطرة و بغداد وكربلاء والكوت .

وتتألف من تسعة أفخاذ هم : ـ

ـ فخذ السادة ال علي   شيخها     السيد عبد الامير عبد الحسين نعمة

ـ فخذ السادة ال ياسر              السيد سعد شبيبة الحمد ياسر

ـ فخذ السادة ال نعمة              السيد عباس عكاب نعمة

ـ فخذ السادة ال خلف              السيد خلف رزاق حسين

ـ فخذ السادة ال حسن             السيد موسى صاحب محمد

ـ فخذ السادة ال حسين            السيد علي هاشم طاهر

ـ فخذ السادة ال محسن           السيد عارف نعمة محسن

ـ فخذ السادة ال حسين           السيد حسين معيدي هويدي

ـ فخذ السادة ال مولى            السيد محمد علي نجم 

  1. عشيرة السادة البو هلالة          شيخها السيد طالب جواد رضا الغالبي

وهي ترتبط فرعيا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام محمد الجواد ـ ع ـ .

وسميت العشيرة البو هلالة نسبة الى جدهم العلامة السيد احمد هلال الدين بن محمد بن محمد امين بن سعد بن يعقوب بن سعد بن الشريف السيد غالب .

تتوزع مساكنهم في ذيقار الشطرة والنجف وبغداد وكربلاء .

وتتألف من عشرة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال راضي   شيخهم  السيد نعمة ابراهيم راضي

ـ فخذ السادة ال علي                السيد علاوي ياسر ربح

ـ فخذ السادة ال عزيز              السيد عبد الغني عبد فنجان

ـ فخذ السادة ال جعفر              السيد رزاق عبد الصاحب هليل

ـ فخذ السادة ال صالح             السيد راجي دشر كاظم صالح

ـ فخذ السادة ال فرج              السيد شهيد هاشم محمد عباس

ـ فخذ السادة ال عيسى           السيد محسن صخي سعيد عيسى

ـ فخذ السادة ال صبح            السيد حسين طاهر حسين محمد

ـ فخذ السادة ال ظاهر           السيد مهدي طاهر جبر غالب

ـ فخذ السادة ال محسن         السيد طالب جابر صالح محسن  

 

  1. عشيرة السادة ال محمد           شيخها السيد صاحب كطافة هاشم الغالبي

                                            وعميدها طوفان حسين جاسم محمد الغالبي

وهم يرتبطون فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام محمد الجواد ـ ع ـ

وسميت بعشيرة ال محمد نسبة الى جدهم العالم الجليل محمد بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في منطقة الفرات الاوسط النجف وكربلاء والقادسية وبغداد .

وتتألف من اربعة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة البو صيهود شيخهم السيد هيثم حسين عبد هاشم

ـ فخذ السادة ال صالح             السيد مطشر كريم عبد الحسين

ـ فخذ السادة ال عباس            السيد عبد الحسين خاطر عطية

ـ فخذ السادة ال علي              السيد جواد عبد الكاظم جاسم

  1. عشيرة السادة ال يونس الشرامطة      السيد حبيب حطيحط صالح الغالبي

ترتبط فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال يونس نسبة لجدهم السيد يونس بن احمد بن مهدي بن محمد بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذي قار والقادسية و بغداد ..

وتتألف من خمسة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال صالح  شيخهم السيد شاكر دخان صالح

ـ فخذ السادة ال خلف            السيد محمد عباس دبي

ـ فخذ السادة ال هويدي         السيد وهب جابر كريدي

ـ فخذ السادة ال عسكر         السيد حسين علي

ـ فخذ السادة ال جواد          السيد جواد مهدي جواد

  1. عشيرة السادة ال كمال الدين البوطويسة  السيد هادي جازم محمد الغالبي

ونذكر ادناة سبب تسميتهم البو طويسة وهم ليس من اولاد الشريف السيد غالب ولكن السيد كمال أخيه ,وحالياهم يرتبطون عشائريا ومصيريا بقبيلة السادة الغوالب .

وتوزع مساكنهم في محافظة القادسية والنجف وبغداد وكربلاء .

وتتألف من خمسة أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال علي شيخهم السيد عدنان نعمة كريم

ـ فخذ السادة ال صالح        السيد محمد حسن محميد

ـ فخذ السادة ال محمد        السيد احمد جاسم محمد

ـ فخذ السادة ال حسين       السيد وحيد حسن عباس

ـ فخذ السادة ال حسن       السيد محمود حسان بشارة

  1. عشيرة السادة ال معيوف الشرامطة      السيد ياسر كاطع معيوف الغالبي

ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال معيوف نسبة الى جدهم السيد معيوف بن سعيد بن شبر بن حسين بن ثوبة بن طرفة بن مكي محمد بن حسن بن سعد بن يعقوب بن سعد بن السيد الشريف غالب .

وتتألف من ثمانية أفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال معيوف  شيخهم السيد زغير محسن معيوف

ـ فخذ السادة ال فريد               السيد حاكم حاسود دايخ

ـ فخذ السادة ال حسين            السيد محمد حسين معيوف

ـ فخذ السادة ال حمزة             السيد ياسر ال موح

ـ فخذ السادة ال رداد              السيد جواد رداد

ـ فخذ السادة ال شدهان          السيد جبار عجيل

ـ فخذ السادة ال مسير            السيد ناجي حنون

ـ فخذ السادة ال حافظ             السيد كاظم خويط  

  1. عشيرة السادة ال يوسف البو كديمي      السيد شاكر حلو مهدي الغالبي

هذه العشيرة ترتبط فرعا بالسيد الشريف غالب وجذرا بالامام محمد الجواد ـ ع ـوسميوا ال يوسف نسبة الى جدهم سيد يوسف بن خضير بن سلمان بن عبود بن عبد الرحمن بن دخيل بن مفضل بن دخيل بن عدنان بن السيد الشريف غالب

وأطلق عليهم لقب البوالاكديمي نسبة لجدهم السيد يوسف الذي كان يحمل الاكديمي ومعناه الشيء الصلب أو القوي .

وتوزع مساكنهم في محافظة بغداد وميسان والنجف .

وتتألف من ثلاثةأفخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال عبيد شيخهم السيد شاكر حلو مهدي

ـ فخذ السادة ال عكيب         السيد جاسم جهاد عبد الله

ـ فخذ السادة ال سلمان        السيد عبد الرحيم حمدان حسن

  1. عشيرة السادة ال حسين الدخيلية          السيد محمد سماري الغالبي

ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال حسين نسبة الى جدهم السيد حسين بن فرج بن موسى بن دخيل بن مفضل بن دخيل بن عدنان بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ميسان وبغداد .

وتتألف من اربعة افخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال علي شيخهم السيد محسن مطر علي

ـ فخذ السادة ال علوان        السيد نعيم ذرب ثاني

ـ فخذ السادة ال سلطان         السيد عطية ياسين يونس

ـ فخذ السادة ال صادج        السيد جابر سعد شخير

  1. عشيرة السادة ال جليل                 السيد حبيب حسين حمد

                                                     السيد رؤوف كريم عزيز ال ظاهر

ترتبط فرعا بالسيد الشريف وجذرا بالامام الجواد ـ ع ـ وسميت ال جليل نسبة الى جدهم السيد جليل بن سعد بن يعقوب بن سعد بن محمد أمين بن سعد بن السيد الشريف غالب .

تتوزع مساكنهم في ذيقار الشطرة والحي وبغداد

وتتألف من ثلاثة افخاذ وهم : ـ

ـ فخذ السادة ال سيد حمد   شيخهم السيد حبيب حسين حمد

ـ فخذ السادة ال سيد طاهر           السيد رؤوف كريم عزيز

ـ فخذ السادة ال مبرز                 السيد موشان حميدي صالح

مراقد السادة الغوالب وشخصياتهم  ..

  1. السادة ال محسن : ـ

تشتهر مراقدهم في محافظة ذي قار كمرقد السيد ملازم في ناحية الغراف من السادة ال خلف والسيد جابر في منطقة الشعيبة من السادة ال محمود وسيد علي من السادة تمام في منطقة عشيرة العبودة ال سهلان وسيد منشد من السادة ال بحر في نفس المنطقة ومزار السيد حاشوش في وسط قضاء الشطرة ومزار السيد عبد الله ال سيد مشخول في عشيرة الحمام التابعة لقبيلة خفاجة في قضاء الشطرة .

  1. السادة ال كمال الدين البو طويسة : ـ

في محافظة القادسية لهم مراقد كمرقد سيد جواد في قرية العين قضاء الشامية ومرقد السيد حمزة في منطقة الحميدات .

ومن شخصياتهم السيد كمال الدين بن شمس الدين أخ القطب سيد غالب وله كرامات فلدية أناء يسمى بالهجة العامية ( طاسة ) من يشرب من أنائه يشفى بأذن الله تعالى لذلك يطلق عليهم البو طويسة .

  1. السادة ال محمد :ـ

لهم مراقد في منطقة الفرات في النجف الاشرف كمرقد السيد محمد البو صهيوة ومرقد السيد تمن ومرقد السيد فلحي في منطقة المهناوية .

  1. السادة ال جليل : ـ

ولهم مراقد كمرقد ال سيد حمد في قضاء الشطرة منطقة البدعة .

ومنهم شخصيات تركوا أثر في المجتمع وساهموا في حل المشاكل العشائرية ومن تلك الشخصيات السيد عزيز ال ظاهر والسيد رزوقي ال سيد احمد والسيد محمد محسن جليل ..وهم اصحاب شارات ولديهم كرم لازال لحد الآن حيث مضيفهم ياكل فيه كل من مر .

  1. السادة ال موسى الحركة : ـ

لهم مراقد كمرقد سيد هاشم في محافظة ذي قارفي أراضي السادة الحصونة وله مرقد أخر في النجف الاشرف حديقة ابو كشكول .

ومرقد سيد محمد الحراك في محافظة ذي قار ناحية الدواية ..ومرقد سيد علي الحراك في منطقة معيزل .

ومن شخصياتهم السيد يونس الحراك وهو صاحب برهان فاذا غضب قال للشخص ,, وجدي أحركك ,, وفعلا يجعل الله تعالى سببا ليحترق من نطق السيد علية , وكان سيد يونس عاشقا لله .

  1. السادة ال مسافر : ـ

مرقد السيد الشريف مسافر في ذي قار منطقة البدعة .

ومن شخصياتهم السيد علي رشم علي ال مسافر ويمتاز بالكرم والشجاعة وله كرامات وقد تشرفة هذه العشيرة بالمثل القائل ( صحن سيد مسافر ) .

  1. السادة ال يونس ( الشرامطة ) : ـ

من شخصياتهم السيد حبيب الغالبي والسيد علي سلطان صالح والسيد دخان صالح غالب ,وفيهم المؤرخين والادباء والقادة العسكريون .

  1. السادة البو هلالة : ـ

من شخصياتهم العلامة الفاضل السيد احمد هلال الدين .

  1. السادة ال محمد : ـ

من شخصياتهم العالم الجليل ابو العلوم الشرموطية محمد بن سعد بن يعقوب .

المقالات الواردة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه

اشترك معنا

 ضع بريدك هنا